حوكمة الأبحاث والإدارة والتنظيم

تم تصميم حوكمة البحوث في كلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية مع رقابة إدارية متعددة المستويات والتي تشمل مجلس الأمناء ومجلس الكلية وعميد الكلية ووكلاء البرامج ورؤساء الأقسام ولجنة البحوث ومركز البحوث ولجانه وفرقه.

يلتزم مركز البحوث بالتعاون مع لجانه وفريقه بتمكين الباحثين من تحقيق التميز في البحوث، ونحن ندعم مجتمعنا البحثي لضمان أن جميع الأبحاث التي يتم إجراؤها آمنة وقانونية وبأعلى معايير النزاهة والدقة.

مركزوفريق البحث

يقدم مركز الأبحاث في كلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية الدعم لمجتمع أبحاث كلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية في إجراء جميع أنواع البحوث في مجال العلوم الصحية وهي: الطب الحيوي والسريري (الطب والصيدلة وطب الأسنان والتمريض) والتعليم الطبي وطب الأسنان والصحة العامة. وتركز فرق البحث المعنية في البرنامج على مجالات البحث التي يحددها البرنامج.  بشأن متطلبات حماية البيانات.

يدعم المركز وفرقه الموظفين والطلاب في تحديد متطلبات حوكمة البحوث التي تنطبق على مشاريعهم البحثية وكيف يمكن الوصول إلى مزيد من الدعم حيثما كان ذلك مطلوبا.

مجلس مراجعة البحوث المؤسسية (IRRB)

تخضع الأبحاث على جميع الكائنات الحية لمستوى متناسب من التدقيق الأخلاقي حيث يدير مجلس مراجعة البحوث المؤسسية (IRRB) التابع ل كلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية عملية التخليص الأخلاقي على مستوى المؤسسة والتي تم تصميمها لضمان تنفيذ جميع الأنشطة البحثية التي تنطوي على مواضيع بشرية / حيوانية يقوم بها مجتمع أبحاث كلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية بطريقة تحمي كرامة وحقوق وصحة وسلامة وخصوصية المعنيين.

للحصول على جدول اجتماعات IRRB 

أخلاقيات البحث

تلتزم كلية ابن سينا بالنهوض بالبحوث الأكاديمية عالية الجودة والتأكد من أن جميع الأنشطة البحثية التي يقوم بها الموظفون والطلاب والتي تنطوي على موضوعات حية تتم بطريقة تحافظ على كرامة وحقوق وصحة وسلامة وخصوصية المشاركين

يحق لمجلس مراجعة البحوث المؤسسية التغاضي عن الجوانب الأخلاقية لجميع الأبحاث التي يتم إجراؤها في المؤسسة بواسطة باحثين خارجيين أو داخليين في ابن سينا

إجراء البحوث في ابن سينا

تلتزم ابن سينا بدعم المعايير الأخلاقية العالية في إجراء البحوث وإعداد التقارير عنها لصالح كل من الباحث والمشارك. لذلك ، من الضروري الحصول على موافقة رسمية لجميع أشكال البحث الذي يتم إجراؤه في ابن سينا من قبل أي فرد من داخل المؤسسة أو خارجها. الموافقة و / أو تسجيل البحث إلزامي لجميع الدراسات التي تشمل مواضيع حية (بشرية وحيوانية) بما في ذلك استخدام البيانات المستمدة منها (مثل الاستبيانات).

يجب ألا يبدأ أي عمل بحثي يتم إجراؤه في ابن سينا من قبل فرد من داخل المؤسسة أو خارجها دون الحصول على موافقة رسمية من مجلس مراجعة البحوث المؤسسية و / أو التسجيل في مركز الأبحاث. وهذا يعني حتى للباحثين من خارج ابن سينا.

 للحصول على إذن للباحث من خارج ابن سينا لإجراء بحث في المؤسسة.

يرجى الملاحظة؛ لن يتم منح الموافقة الأخلاقية أبدًا في وقت لاحق. يمكن جمع البيانات فقط بعد الحصول على موافقة رسمية من قبل و / أو التسجيل في مركز ابن سينا للأبحاث. يعتبر إجراء البحث في حالة عدم وجود موافقة خطية بمثابة سوء سلوك بحثي.

 للوصول إلى إرشادات وسياسات البحث في كلية ابن سينا.

2.1.1 الموافقة على (باحثينا) إجراء البحوث داخل المؤسسة

تمت الموافقة على المشاريع البحثية بإحدى العمليات التالية حسب نوع البحث المقترح.

  1. مراجعة كاملة.
  2. المراجعة العاجلة.
  3. المراجعة المعفاة.

انقر هنا لمعرفة نوع المراجعة التي سيخضع مشروعك للموافقة عليها.

 تفاصيل عملية المراجعة المختلفة.

انقر هنا لتقديم اقتراح البحث الخاص بك. (الرابط):

2.1.2 الموافقة على انضمام (باحثينا) لمشاريع ومجموعات بحثية خارج المؤسسة

نحن نؤمن بالبحوث التعاونية ومتعددة التخصصات ، لذلك نشجع باحثينا وندعمهم للانضمام إلى المشاريع البحثية والمجموعات البحثية خارج المؤسسة.تتوقع ابن سينا ​​أن يقوم باحثوها بإبلاغ مركز البحث (من خلال اقتراح بحث رسمي) والسلطات الأخرى ذات الصلة (رئيس القسم ووكيل الكلية للبرنامج) بمشروع البحث المقترح خارج المؤسسة. تتم معالجة هذا المشروع البحثي من خلال عملية المراجعة العاجلة.

انقر هنا لتقديم اقتراح البحث الخاص بك.( الرابط):

 

2.1.3 السماح (للباحث من خارج كلية ابن سينا) بإجراء بحث في مؤسستنا

يتم تعزيز إيماننا بالبحوث التعاونية ومتعددة التخصصات من خلال الترحيب بالباحثين من خارج المؤسسة لإجراء بحث (جزئي / كامل) في ابن سينا. الإجراء عبارة عن عملية منح الإذن لضمان إجراء البحوث المقبولة أخلاقياً فقط في منشآتنا.

كيف أتقدم بطلب؟

researchcenter@ibnsina.edu.saأرسل الطلب الموقع بالبريد الإلكتروني إلى مركز الأبحاث على 

(انقر هنا لتنزيل خطاب طلب الإذن).

يجب على الباحث الخارجي تقديم ردود كتابية على العناصر التالية ؛

1- تقديم وصفًا موجزًا ​​للعمل البحثي المقترح بما في ذلك أي وثائق محددة أخرى ذات صلة بعمل البحث المقترح مثل ورقة الموافقة المستنيرة واستبيان المسح وما إلى ذلك.

2- تقديم موافقة أخلاقية مكتوبة من جهة الموافقة ذات الصلة على البحث المقترح.

3- التأكد من مشاركة بيانات المشترك بحرية مع ابن سينا.

من يعطي الإذن؟

يمنح عميد كلية ابن سينا ​​الإذن للباحث من خارج المؤسسة ​​بناءً على توصية من مركز الأبحاث ومجلس مراجعة البحوث المؤسسية بعد المراجعة العاجلة.

2.1.4 التعاون مع كلية ابن سينا

2.2 الدعم والتوجيه

من خلال توفير بيئة بحثية وتوجيهية وتوفيرالشبكات لمجتمعنا البحثي (طلاب البكالوريوس والدراسات العليا إلى أعضاء هيئة التدريس)   نسعى لتمكينهم من تحقيق مهمة ابن سينا.

نهدف إلى دعم باحثينا في كل خطوة وفي كل مرحلة من دورة حياة مشروعهم البحثي ، من تطوير التطبيقات إلى النشر ، تقدم ابن سينا ​​خدمات دعم بحثية.

2.2.1 تطوير مقترحات البحث

من خلال فريق الإشراف على كتابة العروض ، ندعم مجتمعنا البحثي (طلاب المرحلة الجامعية وطلاب الدراسات العليا ، والباحثون الشباب الجدد ، وما إلى ذلك) الذين يحتاجون إلى تطوير مقترحات بحثية جديدة. يتم تمثيل الفريق من قبل باحثين ذوي خبرة وكبار من مختلف برامج ابن سينا ​​، فهم لا يساعدون الباحثين المحتاجين فقط لكتابة مقترحات بحثية ناجحة ، ولكنهم أيضًا يقدمون المشورة لهم بشأن جوانب منهجية البحث في الاقتراح.

 لمعرفة فريق الإشراف على كتابة الاقتراح المسؤول عن اقتراحك.

2.2.2. تمويل البحوث

مبادرات المنح البحثية الخارجية

انطلاقا من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكي تصبح دولة رائدة في مختلف المجالات. تهدف المملكة إلى تحقيق ذلك من خلال استخدام برامج متنوعة ذات استراتيجيات تنموية مركزة في مختلف القطاعات والصناعات ، وأبرزها: دعم البحث العلمي.

من أهم المحاور الاستثمارية التي توجهها وتدعمها المملكة العربية السعودية في استراتيجية رؤية 2030 دعم البحث العلمي الذي يهدف إلى إنتاج الملكية الفكرية وبراءات الاختراع وتطوير الخدمات للمنتجات التي تولد القيم والمشاريع التطبيقية التي تقوم على على أسس علمية متينة.

بعد ورشة العمل التي قادتها وزارة التربية والتعليم في مايو 2017 ، بمشاركة مجموعة واسعة (أكثر من 30 من أصحاب المصلحة الرئيسيين من جميع أنحاء النظام البيئي للبحث والتطوير في المملكة) من شركاء البحث والتطوير في المملكة لاستعراض نتائج الدراسة الحالية للدراسة العلمية. البحث والتطوير في المملكة العربية السعودية ورؤيتها المستقبلية. تمت مناقشة وتطوير إطار عمل استراتيجي ، وتم إطلاق “مبادرة دعم البحث العلمي في الجامعات” برعاية وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية ، والتي ستوجه المنح البحثية من خلال مبادراتها إلى جميع الجامعات في المملكة العربية السعودية.

في المجموع ، أطلق البرنامج أربع مبادرات ، لكل منها إرشاداته الخاصة ، في مجالات وتخصصات بحثية مختلفة تعالج العقبات وتقدم حلولًا واقتراحات قيمة ، مما يؤدي إلى تأثير اجتماعي واقتصادي مباشر:

 

انقر هنا لمزيد من التفاصيل حول مبادرة دعم البحث العلمي في الجامعات المقدمة من وزارة التربية والتعليم.

(KAUST) مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

برنامج منح البحث والتطوير في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للمؤسسات والمراكز البحثية الوطنية.

انقر هنا لمزيد من المعلومات

(KAUST) جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

يهدف صندوق جامعة الملك عبدالله للابتكار إلى تنمية مجتمع الاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا

انقر هنا لمزيد من المعلومات

2.2.3 مرافق البحوث

2.2.3.1 مختبر أبحاث

2.2.3.2 موارد المكتبة

تقدم ابن سينا ​​خدمات المكتبة الرقمية عبر الإنترنت سواء المطبوعة أو داخل الحرم الجامعي أو خارجه للطلاب والموظفين. من خلال خدمات المكتبة الرقمية السعودية ، أكبر مجموعة أكاديمية لمصادر المعلومات في الوطن العربي تغطي جميع مجالات العلوم الصحية.

للوصول إلى المكتبة الرقمية السعودية.

2.2.3.4. مستودع منشورات البحث

2.2.3.5. تحرير اللغة الإنجليزية وخدمة الإحصاء الحيوي

2.2.3.7. جدول محتوى دفتر اليومية (الإرتباط التشعبي)

تنبيهات المؤتمر: 2.2.3.9

2.2.3.10 برامج التطوير المهني