مرحبًا بكم في قسم الشؤون الأكاديمية بكلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية!
تكمن أولويتنا القصوى في الشؤون الأكاديمية في دعم جهود الطلاب للحصول على أفضل الفرص في الكلية وتحقيق التفوق والتميز في البرامج التي يختارونها. نحن نعمل بشكلٍ وثيق مع جميع الأقسام الإدارية والأكاديمية في الكلية، ونسعى جاهدين لتقديم كل ما يمكن تقديمه من توجيه ومساعدة لخلق بيئة تعليمية محفزة للطلاب والحفاظ عليها.
يتولى هذا القسم إدارة الشؤون الأكاديمية لجميع أقسام البنين والبنات، وذلك لضمان سير الأنشطة الأكاديمية في الكلية على نحوٍ منظم وفرض السلوك المنضبط داخل حرم الكلية. تتضمن مهام هذا القسم إعداد الجداول الدراسية وسجلات الحضور وإدارة بيانات التحصيل الأكاديمي وغيرها. من المهم أيضًا بالنسبة لنا توجيه الطاقة الإبداعية لدى العقول الشابة في الكلية إلى تحقيق نتائج تعلم مثمرة ومبتكرة، وتقديم الدعم الإرشادي المناسب لمساعدة الطلاب الذين يعانون من أي مشكلات أو صعوبات تعلم.
وتماشيًا مع رسالة الكلية، فإننا حريصون على خلق بيئة تعليمية خالية من الضغوط والتوتر قدر الإمكان، وذلك لمساعدة الطلاب على تحقيق تطلعاتهم الأكاديمية.
الرسالة:
” السعي لخلق بيئة تعليمية محفزة للطلاب في كلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية للتميز في تطلعاتهم”
يعد حضور الطالب / الطالبة والمواظبة من أهم عناصر النجاح والتفوق في الكلية ومن سمات الجدية والانضباط لمهنهم الاحترافية ويود قسم الشؤون الأكاديمية بالكلية أن يقدم لكم اللوائح التالية التي على أساسها يتم قبول الأعذار المسموح بها لمختلف الحالات وشروط قبولها وهذه اللوائح المعتمدة الموضحة أدناه قد تم فرضها من قبل مجلس الكلية والتي يجب على الطلاب / الطالبات الالـتزام بها:
اللوائح والأنظمة:
- يعتبر الحد الأقصى للغياب لكل مقرر في الفصل الدراسي الواحد هو 25% من إجمالي عدد المحاضرات النظرية/العملية، ويتضمن هذا الحد أيضاً الأعذار المقبولة.
- يجب أن تقدم أعذار الغياب بكافة أنواعها لقسم الشؤون الأكاديمية، خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ الغياب ولن يتم قبولها بعد ذلك.
- يتحمل الطالب وحده المسئولية وأي عقوبات تأديبية من قبل الكلية في حالة تقديم أعذار للإجازات المرضية أو غيرها من الظروف التــي لا تتوافق مع هذه اللوائح.
- تقبل التقارير الطبية/ وغيرها الأصلية فقط لكل الحالات.
- تقبل الإجازات المرضية من منصة صحتي فقط ولا يقبل غير ذلك.
- يجب أخذ موافقة مٌسبقة من مجلس الكلية قبل المشاركة في المناسبات أو الأنشطة الرسمية التي تٌعدها الكلية وتقديم العذر عن الحضور. وهذا الشرط لا يشمل الفترات الخاصة بالامتحانات. ويقع على عاتق الطالب المسئولية في إبلاغ جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية المعنيين عن موافقته / موافقتها للمشاركة.
- في حالة وقوع حادث مرور (لا قدر الله) في نفس وقت الاختبار ويوم الاختبار يرفق تقرير رسمي ومصدق من المرور أو نجم.
- في حالة وفاة أحد الأقارب، يعطى بموجبها عذراً لمدة ثلاثة أيام كحد أقصى بعد إحضار الأوراق الثبوتية اللازمة (شهادة الوفاء أو تصريح الدفن) وما يثبت درجة قرابة المتوفى– والأقارب المشمولين هم: الأم أو الأب / الزوج أو الزوجة / الابن أو الابنة / الأخ أو الأخت / الجد أو الجدة.
- في حال الأعذار القهرية الأخرى والغير مذكورة أعلاه، يجب على الطالب تقديم خطاب رسمي موضح فيه وصف الحالة كاملة على أن يتضمن اسم الطالب، تاريخ الطلب، والتوقيع مع إرفاق جمع الوثائق المتعلقة بالطلب،
يحق لمجلس الكلية تقدير الحالة وقبول العذر أو رفضه.
تقديم الأعذار لأسباب طبية:
- في حالات التنويم في المستشفى لا بد من تبليغ الكلية ولو عن طريق أحد أقارب الطالب / الطالبة وإحضار تقرير طبي يثبت حالته.
- تُقبل الأعذار للمواعيد السريرية فقط إذا قدم الطالب خطاب للكلية قبل الموعد المحدد مع توضيح ما إذا كان هذا العذر للطالب وتقديم ما يفيد بذلك. ولا ينطبق هذا البند على الاختبارات من أي نوع بما في ذلك اختبار موجز أو منتصف الفصل الدراسي أو الاختبارات النهائية.
- تعد إجازة الأمومة المسموح بها لمدة أقصاها أسبوعين فقط. ويجب تقديم هذه التقارير مع الأدلة المناسبة (شهادة التبليغ الصادرة من المستشفى أو شهادة الميلاد للمولود) خلال أسبوعين من تاريخ الولادة.
آلية تقديم أعذار الغياب عن (المحاضرات):
- يجب أن تقدم أعذار الغياب عن المحاضرات بكافة أنواعها عبر الإيميل (ibnsinaaexcuses@ibnsina.edu.sa)، خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ الغياب ولن يتم قبولها بعد ذلك.
آلية تقديم أعذار الغياب عن الاختبارات (الفصلي/النهائي):
- يتقدم الطالب بأعذار الغياب عن الاختبارات الفصلية والنهائية (حضورياً) إلى مكتب الشؤون الأكاديمية خلال ثلاثة أيام من تاريخ الغياب، ولا تقبل أي وسيلة غير ذلك.
- يجب تجهيز البيانات اللازمة لتعبئة نموذج الغياب (المقرر، تاريخ الغياب حسب التقويم الميلادي، اسم أستاذ المقرر، الرقم الجامعي).
- في حال تقديم عذر مزور يتم تحويل الطالب للجنة المنظمة لسلوك الطلبة
دراسة أعذار الغياب عن الاختبارات (الفصلي/النهائي):
- تتم فرز الأعذار ومن ثم دراستها وفق الضوابط المشار إليها أعلاه.
- يجوز للجنة الأعذار طلب تقرير مفصل عن العذر المقدم من الطالب، وتحتفظ بحقها في قبول أو رفض العذر.
- يتم عرض الأعذار منطبقة الشروط على لجنة الأعذار لاعتماد قرار قبولها أو رفضها ويعد قرار اللجنة نافذ ولا يمكن الرجوع فيه إلا بعرضة على اللجنة مرة أخرى.
- يتم تبليغ الطلبة بقرار قبول أو رفض عذر الغياب عن الاختبارات عبر البريد الإلكتروني الجامعي.
دليل التواصل:
مكتب الشؤون الأكاديمية (طلاب وطالبات) -الدور الأول
ايميل / academicaffairs@ibnsina.edu.sa
الهاتف: 6356555 12 966+
تحويلة / 121-222-272-117